اجابة ( 1 )

  1. كيف أتخلص من فقر الدم

    كيف أتخلص من فقر الدم؟ نجد أن هذا السؤال أصبح محط بحث من الجميع، وذلك لأن هذا المرض يعد من الأمراض المنتشرة التي تأتي للشخص بشكل سريع، ويرغب في التخلص منها، والقضاء عليها، ومرض فقر الدم هو ما يعرف باسم الأنيميا، وهو نقص في خلايا الدم الحمراء، كما أن فقر الدم يصاب به كافة الأعمار فمن الممكن أن يصيب الأطفال، ومن الممكن أن يصيب رجلًا كبيرًا، ونجد أن فقر الدم له أنواع، وسوف نقوم بعرض الطرق التي تساعدنا في التخلص من فقر الدم في هذه المقالة.

    أنواع فقر الدم

    يوجد عدة أنواع توضح إصابة الشخص بمرض فقر الدم، ومن هذه الأنواع نجد الآتي: فقر الدم الذي ينتج عن نقص في الحديد، وهناك فقر الدم التضخمي، والذي ينقص فيه حمض الفوليك المكون الأساسي لكرات الدم الأحمر، كما أن هناك فقر الدم الخبيث والذي ينتج بسب نقص فيتامين b12، وهناك فقر الدم المنجلي والذي يحدث بسبب تشوه في كرات الدم الحمراء.

    الأسباب التي تؤدي لحدوث فقر الدم

    هناك عدة أسباب تحدث للشخص تتسبب في حدوث فقر الدم، ومن هذه الأسباب نجد الآتي: قلة خلايا الدم الحمراء، أو نقصها عن المعدل الطبيعي، أو تعرض الشخص لمرض مزمن مثل: مرض التهاب المفاصل، أو مرض الإيدز، أو مرض اللوكيميا، وقد يكون السبب للإصابة بهذا المرض عاملًا وراثيًا، أو زيادة السن.

    علاج فقر الدم

    يختلف علاج فقر الدم باختلاف نوعه فنجد أن علاج فقر الدم المنجلي يكون من خلال إعطاء المريض السوائل والمسكنات من خلال الفم أو من خلال الوريد، بينما في حالة الثلاسيميا يمكن علاجها من خلال نقل الدم، بينما في حالة فقر الدم اللاتنسجي يتم نقل الدم للمريض، وفي حالة فقر الدم الذي يأتي مصاحبًا لمرض نخاع العظام فإن علاجه يكون بإعطاء المريض الكيماوي أو يكون من خلال زراعة نخاع للعظم، كما أن فقر الدم إذا كان انحلالي فإن علاجه يكون من خلال تناول الأدوية التي تقوي الجهاز المناعي.

    طرق تساعد على الوقاية من فقر الدم

    هناك عدة طرق يجب على الإنسان أن يهتم بها لكي يتجنب حدوث فقر الدم، ومن هذه الطرق نجد الآتي: يجب أن يتم تناول الأطعمة التي تشتمل على حمض الفوليك، كما يجب تناول الأطعمة التي تشتمل على فيتامين د، والأطعمة التي تحتوي على الحديد، وعلى فيتامين b12، كما أنه من الممكن تناول حبوب تحتوي على الفيتامينات الهامة للجسم إذا لم نستطع تناولها كأطعمة.

    أعراض مرض فقر الدم

    يتم التعرف على إصابة الشخص بمرض فقر الدم من خلال فحص الدم لكي يتم معرفة عدد خلايا الدم الحمراء، وبذلك يتم معرفة إصابة الشخص بهذا المرض من عدمه، كما أن هذا المرض له عدة أعراض تظهر فتوضح الإصابة بالمرض، ومن هذه الأعراض نجد الآتي: الشعور بإرهاق عام في الجسم، كما يشعر المريض بالتنميل في أقدامه، ويشعر بالدوخة بدرجة كبيرة، كما أن لون وجهه يصبح أميل للشحوب، ويشعر بضعف عام في جميع أجزاء جسده، كما أنه يشعر بصداع في رأسه، كما يحدث تقصف في الأظافر دائمًا.

    مضاعفات تحدث نتيجة الإصابة بفقر الدم

    هناك عدة مضاعفات تحدث للمريض توضح إصابته بمرض فقر الدم، ومن هذه المضاعفات نجد الآتي: الإصابة بمشاكل في القلب، وقد تحدث مضاعفات لهذا المرض فيصاب الشخص بالإرهاق الشديد، كما نجد أن بعض أنواع فقر الدم مثل فقر الدم المنجلي يعد من أخطر الأمراض وقد يؤدي للموت.

    افضل اجابة
    الغاء افضل اجابه

‫اضف اجابة

تصفح
تصفح