قارن بين دورة حياة الضفدع ودورة حياة الفراشة. وأيهما قادر على مواجهة التغيرات البيئية من خلال دورة حياته

السؤال

 قارن بين دورة حياة الضفدع ودورة حياة الفراشة. وأيهما قادر على مواجهة التغيرات البيئية من خلال دورة حياته

تم الحل 0
moamen سنة واحدة 1 اجابة 86 مشاهدات 0

اجابة ( 1 )

  1. دورة حياة الضفدع
    تبدأ دورة حياة الضفدع في فصل الربيع حيث يبحث كل من الذكر والأنثى على التجمعات المائية المناسبة لإتمام عملية وضع البيض والإخصاب، وبعد ذلك تتكون البيضة المخصبة التي تكون محاطة بمادة هلامية. وتنقسم البويضة المخصبة انقسامات عدة متساوية , وتمر بمراحل جنينية مختلفة لتكوين أبو ذنيبة الذي له ذيل وخياشيم خارجية، وتتكون الرئتان بدلاً من الخياشيم ويبدأ الطرفان الخلفيان بالظهور، ويتبعها الطرفان الأماميان. ثم يبدأ الذيل بالضمور إلى أن يختفي. وتتسع فتحة الفم وتبرز العينان من الرأس ليتشكل ضفدع مكتمل النمو، ويتشكل جسم الضفدع ليتناسب مع البيئة

    دورة حياة الفراشة:
    حيث تضع الفراشة بيوضها المخصبة بعد عملية التزاوج على النباتات بشكل منفرد أو بمجموعات، وتختلف المدة اللازمة لفقس البيض اعتمادًا على النوع والعوامل البيئية.
    oتخرج اليرقات من البيض بعد فقسه، إذ تتغذى في البداية على قشرة البيضة نفسها ومن ثم على النبات المضيف لها، وقد تقوم اليرقة بتبديل بشرتها الخارجية الصلبة عدة مرات أثناء نموها، ومن ثم تستعد للدخول في مرحلة الشرنقة عن طريق البحث عن مكان آمن لهذه العملية لتقوم بعدها بتشكيل جلد سميك وقوي للشرنقة.
    oيتحلل معظم جسم اليرقة باستثناء مجموعة من الخلايا التحويلية التي تقوم بإدارة عملية البناء الجديدة عن طريق عمليات كيميائية حيوية، وبعد اكتمال التحول هذا تصبح الفراشة جاهزة للخروج من الشرنقة نتيجةً لتغير الضوء أو الحرارة أو الهرمونات أو الإشارات الكيميائية.
    oتخرج الفراشة من الشرنقة ببطن منفوخ وجناحين ذابلين، بحيث تقوم في الساعات التالية بضخ السائل الليمفدموي إلى الجناحين لفردهما، ومن ثم تنتقل الفراشة في رحلة بحث عن زوج لتبدأ مراحل دورة الحياة من جديد.

    افضل اجابة

‫اضف اجابة

تصفح
تصفح