اجابة ( 1 )

  1. المرجان هو عبارة عن أحجار كريمة معروفة منذ القدم في صناعة الحلي غير أنه لا يدخل ضمن المواد المعدنية بل يدخل ضمن العضوية وهو يتركب من مادة كربونات الكالسيوم والمادة المرجانية الحمراء هي الهيكل الصلب لمستعمرة المرجان .
    وينتمي المرجان المسمى أيضا بالشعاب المرجانية للحيوانات اللافقارية، ويوجد له العديد من الألوان والأشكال. يتكون جسم المرجان من معدة وفم محاط بمخالب، كما ينمو بجانب بعضه على شكل مستعمرات تتكون من ما يتراوح بين مئات لآلاف الشعاب المرجانية المتلاصقة. تعد الشعاب المرجانية غنيةً بعنصر الكالسيوم، إذ تقوم بامتصاصه من المياه لاستعماله في بناء الهياكل الضخمة، وتعتبر من أكبر النماذج على التكافل ما بين النباتات والحيوانات، كما تعتبر أساسا للتوازن البيئي في السواحل، إذ تعد موطنا للحيوانات البحرية مثل السلاحف وقنافذ البحر، وتساهم في المحافظة على نظافة مياه البحر من خلال تصفية الترسبات والنفايات خارج مياه البحر.
    يتم استخراج المرجان من العديد من الدول حول العالم، حيث يتواجد بكثرة خصوصا في المناطق الاستوائية المحيطة بخط الاستواء، على طول الخلجان والشواطئ التي تكثر فيها التيارات الدافئة مثل المحيط الهادي، المحيط الهندي، البحر الأحمر والبحر الكاريبي .

    افضل اجابة

‫اضف اجابة

تصفح
تصفح