الاجابات ( 2 )

  1. عشيرة العتوم في اليمن :
    أصل عشائر العتوم في كل الوطن العربي هو من اليمن وتحديدا من منطقة ” جبال عتمة ” حيث أن أسم ” عتوم” جاء من كلمة ” عتمة” نسبة الى تلك المناطق ويبلغ تعداد العتوم هناك حوالي ” ربع مليون نسمة ”
    عشيرة العتوم في فلسطين :
    المحطة الثانية في تاريخ عشائر العتوم هي فلسطين وتحديدا منطقة ” عزون عتمة ” التي تقع بين نابلس وجنين شمال الضفة الغربية , فنتيجة رحلات القبائل قديما بغرض التجارة قطن جزء من عشائر العتوم في منطقة ” عزون عتمة” لكنهم تعرضوا لحروب كثيرة كانت بدايتها مع عشيرة الجرادات حيث هاجمت عشائر العتوم مساكن عشيرة الجرادت وسيطرت عليها بشكل كامل في الضفة الغربية الأمر الذي أدى بعشيرة الجرادات الى الأستعانه بأنسباهم عرب الجبارات ” السبعاوية ” وانتهت المعركة لصالحهم وقتل فيها عدد كبير جدا من أبناء العتوم وفر اثنان منهم الى الأردن ويبلغ تعداد عشيرة العتوم حاليا في الضفة الغربية حوالي 7000 نسمة .
    عشيرة العتوم في الأردن :
    بعد أن فر اثنان من أبناء عشائر العتوم في فلسطين باتجاة الأردن وهم الأخوان ” أحمد ومحمد الخطيب العتوم ” قرر أحمد البقاء في سوف ,, أما محمد قرر المغادرة الى سوريا ,, تزوج أحمد فتاة من الحوامدة تدعى “ناظرة” أنجب منها أحد عشر ولدا وبنت تدعى لذه ,,, تتواجد عشائر العتوم في الأردن في عدة أماكن وهي : ” سوف وكفرخل وجرش وفي اربد تتواجد في قرى الصريح وبيت يافا وجنين الصفا واربد المدينة كما تتواجد في عمان العاصمة بكثرة في مناطق الدوار السابع وجبل الحسين وطبربور وماركا وجبل التاج ” ويبلغ تعداد عشائر العتوم في الأردن حوالي 30000 ” ثلاثون ألف نسمة ” وتعد أكبر عشيرة في جرش ومن أكبر عشائر الشمال .
    عشيرة العتوم في سوريا :
    بعدما انتقل ” محمد ” شقيق جد العتوم في الأردن الى سوريا ,, استقر في مدينة الصنمين في ” درعا جنوب سوريا” وتتواجد عشيرة العتوم حاليا في سوريا في مناطق الصنمين ومنطقة عتمان ومحافظة القنيطرة التى تحاذي الجولان ,,ويبلغ تعداد عشائر العتوم في سوريا حوالي 20000 نسمة

    افضل اجابة
  2. العتامنة او العتوم 🦅 : من عشائر قرية سوف ” يـعـود اصـلهـم من بـنـي عـذره من قـبيـله قـضاعـه الـقـحـطانيـه اليمـانـيه” , جائوا الى قرية سوف من دورا من قضاء الخليل في فلسطين. لهم اقارب في نابلس يقال لهم “آل عتمة” ومن استوطن قرية سوف يقال لهم (العتوم او العتامنة). ويقسم العتوم الى الفرق التالية (اولاد يوسف, اولاد عبد العزيز, اولاد منديل, اولاد موسى). وتحالفت معهم فرقة يقال لها “المطاوعيه”.

    العتوم اصل عشيرة العتوم توزرع عشائر العتوم في الوطن العربي( اليمن، فلسطين، الأردن ، سوريا، السعودية ،العراق، البنان، مصر، السودان ),,, كثيرا ما نسمع عن عشائر العتوم خارج الأردن وودت أن أضع لمحة بسيطة عن أماكن تواجدها وتعدداها ::: أولآ : عشائر العتوم في اليمن : أصل عشائر العتوم في كل الوطن العربي هو من اليمن وتحديدا من منطقة ” جبال عتمة _ ذمار ” حيث أن أسم ” عتوم” جاء من كلمة ” عتمة” نسبة الى تلك المناطق ويبلغ تعداد العتوم هناك حوالي ” ربع مليون نسمة ” ثانيآ : عشائر العتوم في فلسطين : المحطة الثانية في تاريخ عشائر العتوم هي فلسطين وتحديدا منطقة ” عزون عتمة ” التي تقع بين نابلس وجنين شمال الضفة الغربية , فنتيجة رحلات القبائل قديما بغرض التجارة قطن جزء من عشائر العتوم في منطقة ” عزون عتمة” لكنهم تعرضوا لحروب كثيرة كانت بدايتها مع عشيرة الجرادات حيث هاجمت عشائر العتوم مساكن عشيرة الجرادت وسيطرت عليها بشكل كامل في الضفة الغربية الأمر الذي أدى بعشيرة الجرادات الى الأستعانه بأنسباهم عرب الجبارات ” السبعاوية ” وانتهت المعركة لصالحهم وقتل فيها عدد كبير جدا من أبناء العتوم وفر اثنان منهم الى الأردن ويبلغ تعداد عشيرة العتوم حاليا في الضفة الغربية حوالي 7000 نسمة . ثالثآ : عشائر العتوم في الأردن : بعد أن فر اثنان من أبناء عشائر العتوم في فلسطين باتجاة الأردن وهم الأخوان ” أحمد ومحمد الخطيب العتوم ” قرر أحمد البقاء في سوف ,, أما محمد قرر المغادرة الى سوريا ,, تزوج أحمد فتاة من الحوامدة تدعى “ناظرة” أنجب منها أحد عشر ولدا وبنت تدعى لذه ,,, تتواجد عشائر العتوم في الأردن في عدة أماكن وهي : ” سوف وكفرخل وجرش وفي اربد تتواجد في قرى الصريح وبيت يافا وجنين الصفا واربد المدينة كما تتواجد في عمان العاصمة بكثرة في مناطق الدوار السابع وجبل الحسين وطبربور وماركا وجبل التاج ” ويبلغ تعداد عشائر العتوم في الأردن حوالي 30000 ” ثلاثون ألف نسمة ” وتعد أكبر عشيرة في جرش ومن أكبر عشائر الشمال . رابعآ : عشائر العتوم في سوريا : بعدما انتقل ” محمد ” شقيق جد العتوم في الأردن الى سوريا ,, استقر في مدينة الصنمين في ” درعا _ جنوب سوريا” وتتواجد عشيرة العتوم حاليا في سوريا في مناطق الصنمين ومنطقة عتمان ومحافظة القنيطرة التى تحاذي الجولان ,,ويبلغ تعداد عشائر العتوم في سوريا حوالي 20000 ألف نسمة ” عشرون ألف ” السعودية في المدينة المنورة.. احصائيات الأرقام : أخذت بين عامي 2011-

    @العتامنة : من عشائر قرية سوف, وهم قحاطين الاصل, جائوا الى قرية سوف من دورا من قضاء الخليل في فلسطين. لهم اقارب في نابلس يقال لهم “آل عتمة” ومن استوطن قرية سوف يقال لهم (العتوم او العتامنة). ويقسم العتوم الى الفرق التالية (اولاد يوسف, اولاد عبد العزيز, اولاد منديل, اولاد موسى). وتحالفت معهم فرقة يقال لها “المطاوعيه2012.

    بقرية سوف حيث العتوم (العتوم، عتوم، عتمات، عتمة، عتمه، العتام. العتمات، العتامنة،آل العتمة، عتمان. آل العتوم ) وكان العتوم سادة سوف وجرش في الاردن ومنطقة المعراض ( قرى جرش الغربية كلها…. و العتوم عبارة عن عشائر و عائلة و قبائل وحمولة تواجدها في الاردن وفلسطين واليمن وسوريا والسعودية والعراق ولبنان ومصر والسودان..

‫اضف اجابة

تصفح
تصفح