اجابة ( 1 )

  1. ما هى حقوق المراه مع زوجها

    المرأة مرآة المجتمع، فهي التي تَعكس مدى تقدّمه وتَطوّره ورُقيّه، وبقدر مراعاة المُجتمع لحُقوقِها ومُسانَدتها والاهتمام بتعليمها يَكونُ ارتقاؤه بأجيالِه

    حقوق المرأة الزوجية

    أقرّ الإسلام للمرأة حقّها في اختيار شريك حياتها؛ فقال عليه الصلاة والسلام:(لا تُنكَحُ الأيِّمُ حتى تُستأمَرَ، ولا تُنكَحُ البكرُ حتى تُستأذَن. قالوا: يا رسولَ الله، وكيف إذنُها؟ قال: أن تسكُتَ).

    وجعل لها على زوجها عدة واجبات كالمهر، والعشرة بالمعروف، والنفقة، والعدل بين زوجاته إن كان له أكثر من زوجة، كما جعل الإسلام لها الحقّ في طلب الطلاق إن لم تستطع الاستمرار في حياتها مع زوجها.

    الحقوق المُتعلّقة بحياة المرأة العائلية وهي:

    تحديد السن الأدنى للزواج ومنع إتمام أي عقد للزواج قبل بلوغ أيٍّ من الطرفين لذلك السن، وذلك لتجنّب تعرض المرأة للأعباء الزوجية والمنزلية في سن مبكر.

    موافقة المرأة على الزواج والرضا التام به، دون التعرّض للإكراه، أو التعذيب، أو العنف اللفظي، أو الجسدي. إلزاميّة توثيق عقود الزواج لدى الجهات الرسميّة بهدف حفظ حقوق الزوجة، وإثبات نسب الأبناء.

    الحقّ في إنهاء عقد الزواج إذا استحال استكمال الحياة الزوجية، واتّخاذ الإجراءات التي تضمن تساوي مسؤوليات وحقوق كلا الزوجين عند إنهاء العقد. حق تحديد عدد الأطفال المُراد إنجابهم، والمسافة العمريّة بين كلّ طفل، والحصول على توعية وتثقيف كافٍ للتمكّن من مُمارسة هذه الحقوق.

    اختيار العمل والمِهنة والحصول على المُمتلكات وإداراتها والتصرّف فيها. الحق في الحفاظ على الجنسية وتغييرها أو اكتساب جنسيّةٍ جديدة، بالإضافة إلى الحقّ بالاحتفاظ بجنسيتها وعدم تغييرها في حال تغير جنسية الزوج.

    تساوي حقوقها ومسؤولياتها مع الأب اتجاه الأبناء فيما يتعلّق بالوصاية، والولاية، وحماية الأطفال والعناية بهم، سواءً أكانت متزوّجة أم مطلّقة. قدرتها على منح جنسيّتها لأطفالها.

    الزواج

    يعد الزواج من أهم العلاقات الإنسانية، والتي تربط بين رجل وامرأة تحل لها شرعًا، وتكتسب هذه العلاقة شرعيتها من خلال وجود عقد يربط بين طرفي العلاقة الزوجية، ويسمى هذا العقد بعقد الزواج، والذي يتم فيه إيضاح العديد من الأمور التي تتعلق بالزوجين، كما تعتبر علاقة الزواج من أكثر العلاقات تكاملية بين طرفيها بسبب وجود العديد من الحقوق والواجبات المتبادلة بين طرفيها، فهناك حقوق المرأة على الزوج، وحقوق الرجل على الزوجة، ومن خلال تأدية هذه الحقوق على وجهها تستمر هذه العلاقة بين الزوجين بطريقة سليمة.

    وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن حقوق المرأة على الزوج.

    حقوق المرأة على الزوج هناك العديد من حقوق المرأة على الزوج، وتجب هذه الحقوق على الزوج تجاه زوجته، ومن هذه الحقوق ما أوجبه الإسلام على الزوج تكريمًا للمرأة، ومراعاةً لحقوقها، وإلزامًا للرجل حتى يدرك أهمية المرأة ومكانتها من عقد الزواج، وما الذي يترتب على عقد الزواج من مسؤوليات.

    ومن أهم حقوق المرأة على الزوج ما يأتي:

    1- المهر

    وهو مبلغ من المال تستحقه الزوجة من زوجها في عقد الزواج، ولا يشترط في المهر أن يكون مبلغًا محددًا، وقد شرع المهر إكرامًا للزوجة، ولكي يشعر الزوج بأنه قدم شيئًا ملموسًا لزوجته بعد عقد القران بينهما، كما يشير هذا المبلغ الذي يترتب على الزوج في المهر إلى أهمية عقد الزواج وخطورته، ومكانته في الربط بين الزوجين.

    2-النفقة

    وهي من حقوق المرأة على الزوج، حيث تجب النفقة للمرأة على زوجها بالمعروف، فلا يجوز أن يبخل عليها أو أن يقصر فيها حقها، ولا يجوز أن تحمِّله زوجته فوق طاقته بالإكثار من الطلبات، وتحميله أعباءً مادية غير معقولة.

    3- العشرة بالمعروف

    وهو من حقوق المرأة تجاه زوجها، فعليه أن يحسن معاملتها، وأن ينظر في حاجاتها، وأن يسمعها الكلام الطيب، وهنا تظهر المعدن الحقيقي لأخلاق الرجل في صون زوجته وحمايتها، وأن يقدم لها كل ما تحتاجه في هذه الحياة، ويدخل في باب العشرة بالمعروف أن يحسن معاملة أهلها، وأن يحترمهم ويوقرهم، وأن يجعل زوجته تواظب على زيارة أهلها كل لا تقصر في حقهم.

    4-العدل

    وهو من الحقوق الزوجية للمرأة خاصة في تلك الحالات التي يتزوج فيها الرجل بأكثر من امرأة واحدة، حيث يجب عليه أن يعدل بين زوجاته في كافة متعلقات الحياة بما في ذلك المبيت، والنفقة، والحديث الطيب والمعاملة.

    افضل اجابة
    الغاء افضل اجابه

‫اضف اجابة

تصفح
تصفح